السبت، 26 سبتمبر 2015

في رحاب :سيد البطحاء أبــو طــالـــب كافل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وناصره-7


خلاصة البحث:

فتحصل من خلال البحث أن أبا طالب ، هو الامتداد للخط الإبراهيمي الموحّد.
وقد تكفّل النبيّ(صلى الله عليه وآله) بوصيّة من أبيه عبدالمطلب، فرعاه وربّاه وقدّمه على أبنائه، حتى بعثه الله نبيّاً.
وتنوّعت أساليب أبي طالب في نصرته للدين الحنيف، فدخل الشِعب المسمّى باسمه وهو على رأس بني هاشم وبني عبدالمطلب، وتحمّل الصعاب في سبيل نصرته والدفاع عنه. وتصدّى للحوارات والمناقشات السياسية حيث كان يمثّل رسول الله(صلى الله عليه وآله) فيها أمام جبهة قريش.
وكانت علاقته بالرسول(صلى الله عليه وآله) علاقة حبّ وودّ ووعي وعقيدة، ولم يتفارقا حتى توفي، فتوجّع وتألّم النبي(صلى الله عليه وآله) لموته وترحّم عليه.
وثبت من خلال البحث أن الأدلة التي سيقت بكفره لا تمتلك قدرة الإثبات العلمي، وأن حياة أبي طالب وأشعاره ومواقفه وتصاريحه، وتصاريح الرسول والصحابة كلّها تثبت إسلامه.
واتّضح أنّ وراء هذا الزعم المكابر وهذه الاُسطورة التاريخية أسبابٌ تاريخية وعوامل نفسية لازالت تسيطر على نفوس مروّجي هذه الاُسطورة الظالمة بشأنه(عليه السلام).
______________________________________
[1] شرح نهج البلاغة: 1/370.
[2] المحلّى 4/214 .
[3] صحيح البخاري: 5، 185، باب يستفتونك في آخر سورة النساء، الكشاف 2: 315 تفسير الآية 113 من سورة التوبة، تفسير القرطبي 8: 273 تفسير الآية 113 من سورة التوبة، الإتقان 1: 17، تفسير فتح القدير للشوكاني: 2/ 410، تفسير الآية 113 من سورة التوبة، نقلاً عن ابن أبي شيبة والبخاري والنسائي وابن الضريس وابن المنذر والنحاس وأبي الشيخ وابن مردويه عن طريق البراء بن عازب.
[4] المجادلة : 22 .
[5] الاتقان 1: 17، وأخرج ابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وأبو نعيم والبيهقي وابن كثير كما في تفسيره 4: 329، وتفسير الشوكاني 5: 189، وتفسير الآلوسي 28: 37
[6] النساء: 144 .
[7] تفسير القرطبي: 5/ 1 .
[8] الجامع لاحكام القرآن: 5 / 1.
[9] صحيح البخاري: 6/ 100 ـ 101 ، كتاب فضائل القرآن في كتاب التفسير باب تأليف القرآن، وذكره القرطبي في تفسيره: 5 / 1.
[10] الاتقان في علوم القرآن : 1/17.
[11] النساء: 139.
[12] آل عمران: 28.
[13] السيرة النبوية: 2/576، باب ما نزل من آل عمران فيهم.
[14] تفسير القرطبي: 4/ 58، تفسير الخازن: 1/ 235.
[15] الاتقان في علوم القرآن : 1/17.
[16] المنافقون: 6.
[17] الجامع لأحكام القرآن القرطبي: 18/127، تفسير ابن كثير: 4/369.
[18] الإتقان في علوم القرآن: 1/17.
[19] التوبة: 23 .
[20] التوبة: 80 .
[21] الغدير: 8/12، نظرة في الآيات المحرفة في أبي طالب.
[22] الجامع لأحكام القرآن : 8/272 ، 273.
[23] التوبة 113 ، 114.
[24] أسنى المطالب: 18.
[25] إرشاد الساري في شرح البخاري : 10/560 ، 1 ـ باب قوله: (إنّك لا تهدي...) ذيل الحديث 4772.
[26] تفسير الطبري: 11/ 31، ارشاد الساري : 10/314، 16 ـ باب ما كان للنبي، ذيل الحديث 4675 ، الدر المنثور 3: 283.
[27] جامع البيان في تأويل القرآن: 11/31.
[28] الكشاف: 2/315 ، تفسير الآية 113 من سورة التوبة.
[29] ارشاد الساري: 10/314، 16 ـ باب ما كان للنبي، ذيل الحديث 4675.
[30] الغدير للأميني: 8/10 ـ 12.
[31] جامع البيان : 11/31 الطبري.
[32] الدر المنثور: 3/505 ، تفسير الآية 113 من سورة التوبة .
[33] جامع البيان للطبري: 11/31.
[34] الدر المنثور : 3/505، تفسير الآية 113 من سورة التوبة .
[35] الدر المنثور: 3/ 506 تفسير الآية 113 من سورة التوبة.
[36] الغدير : 6 / 338 ـ 350 ط 2 .
[37] الغدير للأميني: 8 / 10 ـ 16.
[38] الغدير للأميني: 12.
[39] الغدير: 8/17، نظرة في الآيات المحرفة في أبي طالب .
[40] منها: مسالك الحنفا في والدي المصطفى، الدرج المنيفة في الآباء الشريفة، المقامة السندسية في النسبة المصطفوية، التعظيم والمنّة في أن أبوي رسول الله في الجنة، نشر العلمين في إحياء الأبوين، النبل الجليّة في الآباء العليّة.
[41] راجع الغدير للأميني : 8/3 ـ 17.
[42] في بعض النسخ بسنَّة.
[43] سيرة ابن هشام : 1/280، شعر أبي طالب في استعطاف قريش.
[44] شرح النهج لابن أبي الحديد : 14/55 كتاب 9، من كتاب له(عليه السلام) الى معاوية.
[45] سيرة ابن هشام : 1/418 ، طمع الرسول في اسلام أبي طالب.
[46] سيرة ابن هشام : 1/418 .
[47] شرح السير الكبير لمحمد بن الحسن الشيباني: 1/153، باب الإسلام ح 156.
[48] لقمان : 15.
[49] راجع عقيدة أبي طالب للسيّد طالب الحسني الرفاعي: 31 ـ 42.
[50] صحيح البخاري: 4/ 247، أبواب المناقب، قصّة أبي طالب.
[51] صحيح مسلم : كتاب الإيمان: 1/135 باب شفاعة النبي(صلى الله عليه وآله) لأبي طالب، صحيح البخاري: 4/247، أبواب المناقب، قصة أبي طالب.
[52] ميزان الاعتدال : 2 / 169، ترجمة سفيان بن سعيد الثوري رقم 3322.
[53] المصدر السابق : 2/660 ترجمة عبدالملك بن عمير رقم 5235.
[54] المصدر السابق : 2 / 634 ترجمة عبدالعزيز بن محمد الداوري رقم 5125.
[55] المصدر السابق.
[56] المصدر السابق .
[57] فاطر: 36.
[58] الترغيب والترهيب: 4 / 433، فصل في الشفاعة ح 93.
[59] المصدر السابق : 437، فصل في الشفاعة ح 98.
[60] راجع سيد المرسلين للشيخ جعفر السبحاني: 1/530.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Disqus Shortname

Comments system

Ad Inside Post