الجمعة، 18 سبتمبر 2015

الكلماتُ المِائةُ من حِكَمِ أمير المؤمنين عليه السلام

الكلماتُ المِائةُ :
قال الشهيد الزيديّ، أحمد بن حميد المحلّي ٥٨٢ - قُتِلَ سنة ٦٥٢هـ: روّينا من كتاب 'جلاء الأبْصار' للحاكم الجُشَميّ الشهيد٤٩٥ هـ رحمه اللَّه تعالى، بإسناده إلى أبي الفضل، أحمد بن أبي طاهر
النسخ المعتمدة
لقد اعتمدنا في تحقيق النصّ على جميع النسخ المطبوعة المذكورة، وهي نسخة البحرانيّ، والبهائيّ، والثعالبيّ، والخوارزميّ، واعتمدنا أيضاً نسختين محفوظتين:
١ ـ نسخة كتاب الحدائق الورديّة، المؤرّخة عام '١٠٧٧' وهي قيّمة ومصحّحة ونذكرها باسم 'الحدائق'.
٢ ـ نسخة مصوّرة في مجموعة كتبها 'الآوي' عام '٧٠٨ه' ومعها كتاب 'نثر اللآلئ' الذي سننشره بعد هذا في هذا العدد، ونصفها المصورة هناك مفصلاً، ونذكرها باسم 'الآويّ'. وكتب السيّد محمد رضا الحسيني الجلاليّ قم المقدّسة - الحوزة العلميّة
الكلماتُ المِائةُ :
هذا العنوان هوالوارد هكذا وبهذا الرسم في نسخة الآوي، والملاحظ أنّ الدكتور الحسيني رسم الكلمة هكذا: 'المئة' وهوغلطٌ مخالف لعلماء الرسم واللغة وكتبها، فقد صرّحوا برسمها 'مائة' بألِفٍ زائدةٍ مكتوبةٍ غير ملفوظةٍ، تفريقاً بينها وبين كلمة: 'منه'.
قال أمير المؤمنين عليه السلام:
١- لَوكُشِفَ الغِطَاءُ مَا ازْدَدْتُ يَقِيْنَاً.

٢- الناسُ نِيامٌ، فإذا ماتُوْا انْتَبَهُوْا.
٣- الناسُ بِزَمانِهِمْ أَشْبَهُ مِنْهُمْ بِآبائِهِمْ.
٤- مَا هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَهُ.
٥- قِيمَةُ كُلِّ امْرِئٍ مايُحْسِنُهُ.
٦ - مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ فَقَدْ عَرَفَ رَبَّهُ.
٧- المَرْءُ مَخْبُوتَحْتَ لِسانِهِ.
٨ - مَنْ عَذُبَ لِسَانُهُ كَثُرَ إخْوَانُهُ.
٩- بِالبِرِّ يُسْتَعْبَدُ الحُرُّ.
١٠- بَشِّرْ مَالَ البَخِيْلِ بِحَادِثٍ أووَارِثٍ.
١١- لا تَنْظُرْ إلى مَنْ قَالَ، وانْظُرْ إلى ما قَالَ.
١٢- الجَزَعُ عِنْدَ البَلاءِ تَمامُ المِحْنَةِ.
١٣- لا ظَفَرَ مَعَ البَغْي.
١٤ - لا ثَنَاءَ مَعَ كِبْرٍ.
١٥- لا بِرَّ مَعَ شُحٍّ.
١٦- لا صِحَّةَ مَعَ النَهَمِ.
١٧- لا شَرَفَ مَعَ سُوْءِ الأَدَبِ.
١٨- لا اجتِنابَ مُحَرَّمٍ مَعَ حِرْصٍ.
١٩- لا رَاحَةَ مَعَ حَسَدٍ.
٢٠ -لا سُؤدَدَ مَعَ انْتِقَامٍ.
٢١ -لا محَبَّةَ مَعَ مِرَاءٍ.
٢٢- لا زِيارَةَ مَعَ زَعارَةٍ.
٢٣- لا صَوَابَ مَعَ تَرْكِ المَشْوَرَةِ.
٢٤- لا مُرُوْءَةَ لِكَذُوْبٍ.
٢٥- لا وَفاءَ لِمَلُوْلٍ.
٢٦ -لا كَرَمَ أعَزُّ مِن التُقَى.
٢٧- لا شَرَفَ أعْلى مِن الإِسْلامِ.
٢٨ - لا مَعْقِلَ أحْرَزُ مِنَ الوَرَعِ.
٢٩ -لا شَفِْيعَ أنْجَحُ مِنَ التَوْبَةِ.
٣٠- لا لِبَاسَ أجْمَلُ مِن السَلامَةِ.
٣١- لا دَاءَ أعْيَى مِنَ الجَهْلِ.
٣٢ -لا مَرَضَ أَضْنَى مِن قِلَّةِ العَقْلِ.
٣٣ - لِسانُكَ يَقْتَضِيْكَ ما عَوَّدْتَهُ.
٣٤ -المَرْءُ عَدُوما جَهِلَهُ.
٣٥ -رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً عَرَفَ قَدْرَهُ وَلَمْ يَتَعَدَّ طَوْرَهُ.
٣٦ -إعادَةُ الاعْتِذارِ تَذْكِيْرٌ لِلذَنْبِ.
٣٧ -النُصْحُ بَيْنَ المَلأِ تَقْرِيْعٌ.
٣٨ -إذا تَمَّ العَقْلُ نَقَصَ الكَلامُ.
٣٩ -الشَفِيْعُ جَناحُ الطالِبِ.
٤٠ -نِفاقُ المَرْءِ ذِلَّةٌ.
٤١- نِعَمَةُ الجَاهِلِ كَرَوْضَةٍ عَلى مَزْبَلَةٍ.
٤٢- الجَزَعُ أَتْعَبُ مِن الصَبْرِ.
٤٣- المَسْؤُوْلُ حُرٌّ حَتَّى يَعِدَ.
٤٤- أكْبَرُ الأعْداءِ أخْفاهُمْ مَكِيْدَةً.
٤٥- مَنْ طَلَبَ ما لا يَعْنِيْهِ فاتَهُ ما يَعْنِيْهِ.
٤٦- السامِعُ لِلغِيْبَةِ أَحَدُ المُغْتَابِيْنَ.
٤٧ -الذُلُّ مَعَ الطَمَعِ.
٤٨- الراحَةُ مَعَ اليَأْسِ.
٤٩ -الحِرْمانُ مَعَ الحِرْصِ.
٥٠- مَنْ كَثُرَ مِزاحُهُ لَمْ يَخْلُ مِنْ حِقْدٍ عَلَيْهِ، أواسْتِخْفافٍ بِهِ.
٥١ -عَبْدُ الشَهْوَةِ أَذَلُّ مِنْ عَبْدِ الرِقِّ.
٥٢- الحاسِدُ مُغْتاظٌ عَلى مَنْ لا ذَنْبَ لَهُ.
٥٣ -كَفَى بالظَّفَرِ شَفِيعاً للمُذْنِبِ.
٥٤ -رُبَّ سَاعٍ فِي مَا يَضُرُّهُ.
٥٥ -لا تَتَّكِلْ على المُنَى؛ فَإِنَّها بَضائِعُ النَوْكَى.
٥٦ -اليَأسُ حُرٌّ، والرَجاءُ عَبْدٌ.
٥٧- ظَنُّ العَاقِلِ كَهَانَةٌ.
٥٨- مَنْ نَظَرَ اعْتَبَرَ.
٥٩- العَداوَةُ شُغْلُ القَلْبِ.
٦٠- القَلْبُ إِذا أُكْرِهَ عَمِيَ.
٦١- الأدَبُ صُوْرَةُ العَقْلِ.
٦٢- لا حَيَاءَ لِحَرِيْصٍ.
٦٣ -مَنْ لانَتْ أَسافِلُهُ صَلُبَتْ أَعالِيْهِ.
٦٤ -مَنْ أُتِيَ فِي عِجانِهِ قَلَّ حَياؤُهُ، وَبَذُؤَ لِسانُهُ.
٦٥ -السَعِيْدُ مَنْ وُعِظَ بِغَيْرِهِ.
٦٦ -الحِكْمَةُ ضالّةُ المُؤْمِنِ.
٦٧ -الشَرُّ جامِعٌ لِمَساوِي العُيُوْبِ.
٦٨ -كَثْرَةُ الوِفَاقِ نِفَاقٌ، وكَثْرَةُ الخِلافِ شِقَاقٌ.
٦٩ -رُبَّ أَمَلٍ خَائِبٌ.
٧٠- رُبَّ رَجاءٍ يُؤدِّي إِلى الحِرْمَانِ.
٧١- رُبَّ أرْبَاحٍ تُؤَدِّي إلى الخُسْرانِ.
٧٢- رُبَّ طَمَعٍ كَاذِبٌ.
٧٣- البَغْيُ سائِقٌ إلى الحَيْنِ.
٧٤ -فِي كُلِّ جُرْعَةٍ شَرْقَةٌ، وَمَعَ كُلِّ أَكْلَةٍ غُصَّةٌ.
٧٥ -مَنْ كَثُرَ فِكْرُهُ فِي العَواقِبِ لَمْ يَشْجُعْ.
٧٦ -إذا حَلَّت المَقادِيرُ ضَلَّتِ التَدَابِيْرُ.
٧٧ -إذا حَلَّ المَقْدُوْرُ بَطَلَ التَدْبِيْرُ.
٧٨ -إذا حَلَّ القَدَرُ بَطَلَ الحَذَرُ.
٧٩ -الإحْسانُ يَقْطَعُ اللِسانَ.
٨٠ -الشَرَفُ العَقْلُ والأَدَبُ، لا الأَصْلُ وَالحَسَبُ.
٨١ -أكْرَمُ الحَسَبِ حُسْنُ الخُلْقِ.
٨٢ -أكْرَمُ النَسَبِ حُسْنُ الأدَبِ.
٨٣ -أفْقَرُ الفَقْرِ الحُمْقُ.
٨٤ -أوْحَشُ الوَحْشَةِ العُجْبُ.
٨٥ -أغْنَى الغِنَى العَقْلُ.
٨٦ -الطامِعُ فِي وَثاقِ الذُلِّ.
٨٧ -احْذَروا نِفارَ النِعَمِ، فَما كُلُّ شارِدٍ بِمَرْدُوْدٍ.
٨٨ -أكْثَرُ مَصارِعِ العُقُوْلِ تَحْتَ بُرُوْقِ الأطْماعِ.
٨٩ - مَنْ أَبْدَى صَفْحَتَهُ لِلْحَقِّ هَلَكَ.
٩٠ -إذا أمْلَقْتُمْ فَتاجِرُوا اللَّهَ بِالصَدَقَةِ.
٩١ - مَنْ لانَ عُوْدُهُ، كَثُفَتْ أغْصانُهُ.
٩٢- قَلْبُ الأَحْمَقِ فِي فِيْهِ، ولِسَانُ العَاقِلِ فِي قَلْبِهِ.
٩٣- مَنْ جَرَى فِي عِنانِ أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ.
٩٤ -إذا وَصَلَتْ إلَيْكُمْ أطْرافُ النِعَمِ، فَلا تُنَفِّرُوا أقْصاها بِقِلَّةِ الشُّكْرِ.
٩٥ -إذا قَدَرْتَ عَلى عَدُوِّكَ، فَاجْعَلِ العَفْوعَنْهُ شُكْرَ القُدْرَةِ عَلَيْه.
٩٦ - ما أَضْمَرَ أَحَدٌ شَيْئاً إلاَّ ظَهَرَ منه فِي فَلَتاتِ لِسانِهِ وَصَفَحاتِ وَجْهِهِ.
٩٧ - اللّهُمَّ اغْفِرْ رَمَزاتِ الأَلْحاظِ، وَسَقَطاتِ الأَلْفاظِ، وَشَهَواتِ الجَنانِ، وَهَفَواتِ اللِسانِ.
٩٨ - البَخِيْلُ مُسْتَعْجِلٌ لِلفَقْرِ؛ يَعِيْشُ فِي الدُنْيا عَيْشَ الفُقَراءِ، وَيُحاسَبُ فِي الآخِرَةِ حِسابَ الأغْنِياءِ.
٩٩ - لِسَانُ العَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ.
١٠٠- قَلْبُ الأحْمَقِ وَراءَ لِسانِهِ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Disqus Shortname

Comments system

Ad Inside Post