لولا مخالفة الشیخین مع امیرالمومنین(ع) علی امرالخلافة لرأینا:
1 - هدایة الناس الی صراط المستقیم والی الجنة:
معجم الكبير للطبراني :
حدثنا محمد عبد الله الحضرمي ثنا علي بن
الحسين بن أبي بردة البجلي الذهبي ثنا يحيى بن يعلى الأسلمي عن حرب بن صبيح
ثنا سعيد بن مسلم عن أبي مرة الصنعاني عن أبي عبد الله الجدلي عن عبد
الله بن مسعود ... قال وما أظن أجلي إلا قد اقترب قلت يا رسول الله ألا
تستخلف أبا بكر فأعرض عني فرأيت أنه لم يوافقه قلت يا رسول الله ألا
تستخلف عمر فأعرض عني فرأيت أنه لم يوافقه قلت يا رسول الله ألا تستخلف
عليا قال ذاك والذي لا إله غيره لو بايعتموه وأطعتموه أدخلكم الجنة أكتعين
حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ثنا عبد
الرزاق عن أبيه عن ميناء عن عبد الله بن مسعود قال كنت مع النبي صلى الله
عليه وسلم ليلة وفد الجن فتنفس فقلت مالك يا رسول الله قال نعيت إلى نفسي
يا بن مسعود قلت استخلف قال من قلت أبو بكر قال فسكت ثم مضى ساعة ثم تنفس
فقلت ما شأنك بأبي أنت وأمي يا رسول الله قال نعيت إلى نفسي يا بن مسعود
قلت فاستخلف قال من قلت عمر فسكت ثم مضى ساعة ثم تنفس فقلت ما شأنك قال
نعيت إلى نفسي يا بن مسعود قلت فاستخلف قال من قلت علي بن أبي طالب قال أما
والذي نفسي بيده لئن أطاعوه ليدخلن الجنة أجمعين أكتعين
المعجم الكبير ج10/ص67 ش 9969 و 9970
رواية حلية الاولياء :
حدثنا جعفر بن محمد بن عمر ثنا أبو حصين
الوادعي ثنا يحيى بن عبدالحميد ثنا شريك عن أبي اليقظان عن أبي وائل عن
حذيفة بن اليمان قال قالوا يا رسول الله ألا تستخلف عليا قال إن تولوا عليا
تجدوه هاديا مهديا يسلك بكم الطريق المستقيم
رواه النعمان بن أبي شيبة الجندي عن الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة نحوه
حلية الأولياء ج1/ص64
رواية مسند الحارث :
594 حدثنا يحيى بن أبي بكير ثنا إسرائيل
عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال شهدت عمر بن الخطاب غداة طعن...فقال
ادعوا لي عليا وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد قال فدعوا قال
فلم يكلم أحدا من القوم الا عليا وعثمان فقال يا علي ان هؤلاء القوم
لعلهم أن يعرفوا لك قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أعطاك
الله من الفقه والعلم فان ولوك هذا الأمر فاتق الله فيه ثم قال يا عثمان
ان هؤلاء القوم لعلهم أن يعرفوا لك صهرك من رسول الله صلى الله عليه
وسلم وشرفك فان ولوك هذا الأمر فاتق الله ولا تحملن بني أبي معيط على
رقاب الناس ... قال فلما خرجوا قال ان ولوها الأجلح سلك بهم الطريق قال
فقال عبد الله بن عمر ما منعك قال أكره أن أحملها حيا وميتا قلت في الصحيح
طرف منه
فی المطالب العالية ج15/ص775 ش3898ایضا قد ذکرهذه الروایة وصححها.
رواية شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد :
أجرؤهم واللّه إن وليها أن يحملهم على كتاب ربهم وسنّة نبيهم لصاحبك ! أما إن ولى أمرهم حملهم على المحجة البيضاء والصراط المستقيم .
شرح نهج البلاغة: 52/12
2 - هدایة الناس الی الحق والرشاد :
رواية حلية الاولياء:
(بهذا المضمون)
يحملكم على المحجة البيضاء
حلية الأولياء ج1/ص64
رواية أخبار المدينة:
1490 - حدثنا أبو بكر العلمي قال حدثنا
هشيم عن داود بن أبي هند عن الحسن قال خلا عمر رضي الله عنه يوما فجعل
الناس يقولون ما الذي خلا له فقال المغيرة بن شعبة أنا آتيكم بعلم ذاك
فأتاه فقال يا أمير المؤمنين إن الناس قد ظنوا بك في خلواتك ظنا قال وما
ظنوا قال ظنوا أنك تنظر من يستخلف بعدك قال ويحك ومن ظنوا قال ومن عسى أن
يظنوا إلا هؤلاء علي وعثمان وطلحة والزبير قال وكيف لي بعثمان فهو رجل كلف
بأقاربه وكيف لي بطلحة وهو مؤمن الرضا كافر الغضب وكيف لي بالزبير وهو رجل
ضبس وإن أخلقهم أن يحملهم على المحجة البيضاء الأصلع يعني عليا رضي الله
عنه
أخبار المدينة ج2/ص59
رواية شرح نهج البلاغه لابن ابي الحديد :
أما إن ولى أمرهم حملهم على المحجة البيضاء والصراط المستقيم .شرح نهج البلاغة: 52/12
آ
3 - هدایة المجتمع الی الحق:
تاريخ مدينة دمشق ج42/ص428 :
قال عمر لأصحاب الشورى لله درهم إن ولوها الأصلع كيف يحملهم على الحق وإن حملا على عنقه بالسيف قال فقلت أتعلم ذلك منه ولا توله ...
وشبه هذه الروایة بهذه المضامین قد نقلت
فی الكامل في التاريخ ج2/ص460 و تاريخ الطبري ج2/ص580 و تاريخ الإسلام
ذهبي ج3/ص639 و... و شرح نهج البلاغه ابن ابي الحديد ج 13 ص 260
4 -احیاء سنة الرسول (ص)
رواية تاريخ المدينة :
قال عمر لابن عباس :
إنّ أحراهم إن وليها أن يحملهم على كتاب اللّه وسنّة نبيّهم صاحبك، يعني عليّاً.
تاريخ المدينة المنورة: 883/3، بتحقيق فهيم محمد شلتوت، 1410
5 - سببا"لاتحاد الجامعة الاسلامیة:
رواية المستدرک للحاکم النيشابوري :
عن أنس بن مالك رضى اللّه عنه أنّ النبي
صلى اللّه عليه (وآله) وسلم قال لعلي: أنت تبيّن لأمّتي ما اختلفوا فيه
بعدي. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
المستدرك: ج 3 ص 122
وقد نقلت بهذه المضامین فی :
تاريخ مدينة دمشق: 42/ 387، كنز العمال: 615/11 رقم 32983، شواهد التنزيل: 383/1، المناقب للخوارزمي: 329، ينابيع المودة: 86/2.
رواية بلاغات النساء (ابن طيفور):
قالت السیدة فاطمه الزهرا سلام الله علیها :
ففرض الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك ... وامامتنا أمنا من الفرقة وحبنا عزاً للإسلام
فهذه الروایات تدل علی ان الناس لو بایعوا
علیا"(ع) فی الخلافة بعدالرسول(ص) لما کان هناک ای خلاف بین المسلمین ولا
کان هناک شخص یدعی الخلافة؛ والشاهد علی هذا القول هو:
مرّ المغيرة بن شعبة بأبى بكر وعمر وهما
جالسان على باب النبى حين قبض فقال: ما يقعدكما؟ قالا: ننتظر هذا الرجل
يخرج فنبايعه ـ يعنيان عليّاً ـ فقال: أتريدون أن تنظروا حبل الحبلة من أهل
هذا البيت وسعوها فى قريش تتّسع.
شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 6/43.
فلمّا كان آخر النهار افترقوا إلى
منازلهم فاجتمع قوم من الانصار وقوم من المهاجرين فتعاتبوافيما بينهم فقال
عبد الرحمن بن عوف: يامعشر الانصار وان كنتم اولى فضل ونصر وسابقة ولكن
ليس فيكم مثل أبي بكرلا عمر ولاعلى ولا أبي عبيدة.
فقال زيد بن أرقم: انّا لاننكر فضل من
ذكرت ... وانّا لنعلم أنّ ممّن سمّيت من قريش من لو طلب هذا الامر لم
ينازعه أحد: على بن أبي طالب .
و روى الزبير بن بكار قال: روى محمد بن
اسحاق أنّ أبابكر لمّا بويع افتخرت تيم بن مرّة، قال: وكان عامّة المهاجرين
لا يشكّون أنّ علياً هو صاحب الامر بعد رسول اللّه(صلى الله عليه وآله
وسلم)
شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 6/21.
6- نزول البرکات علی الناس :
رواية بلاغات النساء:
وما الذي نقموا من أبي الحسن ، نقموا
والله منه نكير سيفه ، وشدة وطئه ، ونكال وقعته ، وتنمره في ذات الله عز
وجل . والله لو تكافوا عن زمام نبذه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إليه
لاعتلقه ، ولسار بهم سيرا سجحا ، لا يكلم خشاشه ، ولا يتعتع راكبه ،
ولأوردهم منهلا نميرا فضفاضا تطفح ضفتاه ولأصدرهم بطانا ، قد تخير بهم الري
غير متحل منه بطائل إلا بغمر الماء وردعة شررة الساغب ، ولفتحت عليهم
بركات من السماء والأرض ، وسيأخذهم الله بما كانوا يكسبون .
بلاغات النساء باب کلام فاطمه بنت رسول الله صلي الله عليه و[آله] وسلم
قال الله تعالی :
وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا
وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
( آيه 96 سوره الاعراف)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق