
الشبهة الاولى: كان عليّ عليه السلام باليمن
قال الفخر الرازي: الثاني: وهو أنّ الشيعة يزعمون أنه عليه السلام إنما قال هذا الكلام بغدير خم في منصرفه من الحج ، ولم يكن علي مع النبي في ذلك الوقت ، فإنّه كان باليمن. نفحات الأزهار: 123/6.
فيردّه أوّلاً:
التصريح في صحاح الستّة برجوع علي(ع) من اليمن ببُدن النبي(ص)
إنّ قول الرازي هذا، من أعاجيب الأكاذيب؛ فإنّ رجوع الإمام أمير المؤمنين من اليمن ببُدن النبي(ص) وموافاته النبي (ص) في حجة الوداع ، مما ثبت بالأحاديث الصحيحة وتحقق في التواريخ المعتبرة والآثار المشهورة.
كما روى البخارى عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه قال قدم علي رضي اللّه عنه على النبي صلى اللّه عليه وسلم من اليمن فقال بما أهللت قال بما أهل به النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال لولا أن معي الهدي لاحللت. صحيح البخارى: 149/2.
وقال في موضع آخر: حدثنا عبد الوهاب حدثنا حبيب المعلم عن عطاء عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما قال أهل النبي صلى اللّه عليه وسلم هو وأصحابه بالحج وليس مع أحد منهم هدي غير النبي صلى اللّه عليه وسلم وطلحة وقدم علي من اليمن ومعه هدي فقال أهللت بما أهل به النبي صلى اللّه عليه وسلم صحيح البخارى: 171/2 وهكذا في ج 2 ص 171.
وقال مسلم : وقدم علي من اليمن ببدن النبي - صلى اللّه عليه وسلم - فوجد فاطمة ممن حل ولبست ثيابا صبيغا واكتحلت ، فأنكر ذلك عليها ، فقالت إن أبي أمرني بهذا. صحيح مسلم 40/4.
وقال ابن ماجة : وقدم علي ببدن على النبي - صلى اللّه عليه وسلم - فوجد فاطمة ممن حل ولبست ثيابا صبيغا. وهكذا ذكره أبو داود في سنن ابن ماجة 2 / 1024. سننه، والترمذي في صحيحه. سنن أبي داود 2 / 158 سنن الترمذي 2 / 216.
وثانياً: شهادة ثلّة من العلماء بكونه(ع) في حجّة الوداع
1 - قال ابن حجر المكّيالمتوفى سنة 974: ولا التفات لمن قدح في صحته ، ولا لمن رده بأن عليا كان باليمن ، لثبوت رجوعه منها وإدراكه الحج مع النبي - صلى اللّه عليه وسلم. الصواعق المحرقة: 25.
2 - وقال ملّا علي القاري المتوفى سنة 1014 : فلا التفات لمن قدح في ثبوت هذا الحديث، وأبعد من رده بأنّ عليّا كان باليمن لثبوت رجوعه منها وإدراكه الحج مع النبي - صلى اللّه عليه وسلم. المرقاة في شرح المشكاة: 568/5.
3 - قال أبو عبد اللّه الزرقاني المالكي المتوفى 1122: فلا التفات إلى من قدح في صحّته ولا لمن رده بأن عليّاً كان باليمن لثبوت رجوعه منها وإدراكه الحجّ معه صلى اللّه عليه وسلم. شرح المواهب: 13/7، والغدير: 308/1.
4 - السيد الشريف علي بن محمد الجرجانيالحنفي المتوفى 816:
ولأنّ عليّاً لم يكن يوم الغدير مع النبي فإنّه كان باليمن ) وردّ هذا بأنّ غيبته لا تنافي صحّة الحديث إلّا أن يروى هكذا أخذ بيد علي أو استحضره. شرح المواقف: 361/8.
5 - قال الحافظ أبو جعفر الطحاوي المتوفى 279: قال أبو جعفر : فدفع دافع هذا الحديث وزعم أنه مستحيل وذكر أن عليا لم يكن مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في خروجه إلى الحج من المدينة الذي مر في طريقه بغدير خم بالجحفة ، وذكر في ذلك ما قد حدثنا أحمد بإسناده قال : ثنا جعفر بن محمد عن أبيه قال : دخلنا على جابر بن عبد اللّه فذكر حديثه في حجة النبي صلى اللّه عليه وسلم . فقال : فقدم علي من اليمن ببدن النبي. ثمّ ذكر بقيّة الحديث . قال أبو جعفر : فهذا الحديث صحيح الاسناد ، ولا طعن لأحد في رواته. مشكل الآثار: 308/2.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق