( روايات الشاب الأمرد )
عدد الروايات : ( 46 )
الهيثمي -
معجم الزوائد - كتاب التعبير - باب فيما
رآه النبي (ص) في المنام - الجزء : ( 7 ) -
رقم الحديث : ( 178 )
11738 - وعن عبد الرحمن بن عائش ، عن بعض أصحاب النبي (ص) :
أن رسول الله (ص) خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مشرق
الوجه - أو مسفر الوجه - فقلنا : يا رسول الله إنا نراك مسفر الوجه أو
مشرق الوجه ؟ فقال : ما يمنعني
وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال : يا محمد ، فقلت : لبيك ربي وسعديك قال :
فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : لا أدري أي رب ، قال : ذاك مرتين أو ثلاثاًً
قال : فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي : ما في
السماوات وما في الأرض ، ثم تلا هذه الآية : وكذلك نري
إبراهيم ملكوت السماوات والأرض ، الآية ، ثم
قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : في الكفارات قال : وما
الكفارات؟ قلت : المشي على الأقدام [ إلى الجماعات ] والجلوس في المسجد
خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره فمن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من
خطيئته كيوم ولدته أمه ، ومن الدرجات طيب الكلام وبذل
السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام ، وقال : يا محمد إذا صليت فقل
: اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت في
الناس فتنة فتوفني غير مفتون ، رواه أحمد ورجاله
ثقات.
الرابط:
الهيثمي -
معجم الزوائد - كتاب التعبير - باب فيما
رآه النبي (ص) في المنام - الجزء : ( 7 ) -
رقم الحديث : ( 179 )
11745
- وعن أم الطفيل إمرأة أبى بن كعب قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في خضر عليه نعلان من ذهب علي
وجهه فراش من ذهب ، قال : الحديث رواه الطبراني ، وقال ابن حبان : إنه حديث
منكر لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم الطفيل ، ذكره في ترجمة عمارة في الثقات.
الرابط:
إبن قتيبه
الدينوري - تأويل مختلف
الحديث - أحكام قد أجمع عليها يبطلها القرآن ويحتج بها الخوارج -
قالوا حديث في التشبيه رؤية الرب -
الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 315 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد
]
- قالوا : ومما يدل
على ذلك أيضاًً حديث : رواه عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي
هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب )
أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في صورة شاب
موفر في خضرة على فراشه فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، قال أبو محمد :
ونحن لم نذكر قول من تأول هذا التأويل في هذا لحديث أننا رأيناه صواباً ، وإنما ذكرناه ليعلم أن الحديث قد تأوله قوم وإحتجوا له بهذين
الحديثين اللذين ذكرناهما.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق