#1.حديث {{أنامدينة العلم وعلي بابها}}(2)
وهذا الحديث وحده كاف لتشخيص القدوة الذي ينبغي أتباعه بعد الرسول( ص)لأن العالم أولى بالإ تباع يعني أولي أن يقتدى به من الجاهل قال تعالى :[قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون]3) وقال أيضا :[أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدي فما لكم كيف تحكمون ]4)ومن المعلوم أن العالم هو الذي يهدي والجاهل يستحق الهداية وهوأحوج إليها من أي أحد...
*
*
*
⇩
⇩
#2.وفي هذا الصدد سجل لنا التاريخ أن الإ مام علي هوأعلم الصحابة على الإطلاق وكانوا يرجعون إليه في أمهات المسائل ولم نعلم أنه ((ع)) رجع إلى واحد منهم أبدآ
*
# ⇦3فهذاأبو بكر يقول: لا أبقاني الله لمعضلته ليس لها أبو الحسن .
*
#⇦4وهذا عمر يقول: لولا علي لهلك عمر((1))
*
#⇦5وهذا ابن عباس يقول: ماعلمي وعلم أصحاب محمد في علم علي الاكقطرة في سبعة أبحر. ((2))
**
*
#⇦6وهذا الإمام علي نفسه يقول: ((سلوني قبل أن تفقدوني والله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا خبرتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل. ((3))
*
#⇦7بينما يقول: أبوبكر عند ما سئل عن معنى الإب في قوله تعالى :[وفاكهةوإبآةمتاعآ لكم ولأنعامكم]
قال أبوبكر : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني أن أقول في كتاب الله بما لاأعلم.
*
#⇦8وهذاعمربن الخطاب يقول: (كل الناس أفقه من عمر حتى ربات الحجال)
ويسئل عن آية من كتاب الله فينتهرالسائل ويضربه بالدرة حتى يدميه ويقول :(((لاتسألواعن أشياء ان تبد لكم. تسؤكم )))((4))وقدسئل عن الكلالة فلم يعلمها
@أخرج الطبري في تفسيره أنه قال :لئن أكون أعلم الكلالة أحب إلي من أن يكون لي مثل. قصور. الشام
@كماأخرج ابن ماجة في سننه عن عمر بن الخطاب قال :ثلاث لئن يكون رسول الله بينهن أحب الي من الدنياومافيها. *الكلالة والربا *والخلافة............
سبحان الله! حاشى لرسول الله أن يكون سكت عن هذه الأشياء ولم يبينهااااااا…….
{{ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي}}
المصادر..
(2)مستدرك الحاكم ج 3 ص127 تاريخ ابن كثير .ج7 ص358 أحمد بن حنبل في المناقب
(3)سورة الزمر .. آية9
(4)سورةيونس ..آية35
((1))الإستيعاب ج 3ص39مناقب الخورزمي ص48الرياض النضرة ج2 ص194
((2))المصدر
((3))المحب الطبراي في الرياض النضرة ج2 ص194 تاريخ الخلفاءللسيوطي ص124الإتقان ج2ص319فتح الباري ج8ص485تهذيب التهذيب ج7ص338
((4))سنن الدارمي ج 1ص54تفسيرابن كثير ج4 ص232الدرالمنثور ج6ص111
وهذا الحديث وحده كاف لتشخيص القدوة الذي ينبغي أتباعه بعد الرسول( ص)لأن العالم أولى بالإ تباع يعني أولي أن يقتدى به من الجاهل قال تعالى :[قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون]3) وقال أيضا :[أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدي فما لكم كيف تحكمون ]4)ومن المعلوم أن العالم هو الذي يهدي والجاهل يستحق الهداية وهوأحوج إليها من أي أحد...
*
*
*
⇩
⇩
#2.وفي هذا الصدد سجل لنا التاريخ أن الإ مام علي هوأعلم الصحابة على الإطلاق وكانوا يرجعون إليه في أمهات المسائل ولم نعلم أنه ((ع)) رجع إلى واحد منهم أبدآ
*
# ⇦3فهذاأبو بكر يقول: لا أبقاني الله لمعضلته ليس لها أبو الحسن .
*
#⇦4وهذا عمر يقول: لولا علي لهلك عمر((1))
*
#⇦5وهذا ابن عباس يقول: ماعلمي وعلم أصحاب محمد في علم علي الاكقطرة في سبعة أبحر. ((2))
**
*
#⇦6وهذا الإمام علي نفسه يقول: ((سلوني قبل أن تفقدوني والله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة الا خبرتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية الا وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار في سهل أم في جبل. ((3))
*
#⇦7بينما يقول: أبوبكر عند ما سئل عن معنى الإب في قوله تعالى :[وفاكهةوإبآةمتاعآ لكم ولأنعامكم]
قال أبوبكر : أي سماء تظلني وأي أرض تقلني أن أقول في كتاب الله بما لاأعلم.
*
#⇦8وهذاعمربن الخطاب يقول: (كل الناس أفقه من عمر حتى ربات الحجال)
ويسئل عن آية من كتاب الله فينتهرالسائل ويضربه بالدرة حتى يدميه ويقول :(((لاتسألواعن أشياء ان تبد لكم. تسؤكم )))((4))وقدسئل عن الكلالة فلم يعلمها
@أخرج الطبري في تفسيره أنه قال :لئن أكون أعلم الكلالة أحب إلي من أن يكون لي مثل. قصور. الشام
@كماأخرج ابن ماجة في سننه عن عمر بن الخطاب قال :ثلاث لئن يكون رسول الله بينهن أحب الي من الدنياومافيها. *الكلالة والربا *والخلافة............
سبحان الله! حاشى لرسول الله أن يكون سكت عن هذه الأشياء ولم يبينهااااااا…….
{{ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى الا أنه لا نبي بعدي}}
المصادر..
(2)مستدرك الحاكم ج 3 ص127 تاريخ ابن كثير .ج7 ص358 أحمد بن حنبل في المناقب
(3)سورة الزمر .. آية9
(4)سورةيونس ..آية35
((1))الإستيعاب ج 3ص39مناقب الخورزمي ص48الرياض النضرة ج2 ص194
((2))المصدر
((3))المحب الطبراي في الرياض النضرة ج2 ص194 تاريخ الخلفاءللسيوطي ص124الإتقان ج2ص319فتح الباري ج8ص485تهذيب التهذيب ج7ص338
((4))سنن الدارمي ج 1ص54تفسيرابن كثير ج4 ص232الدرالمنثور ج6ص111
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق